المشاركات

برقية تهنئة مقدمة لرجل الاعمال ا/ محمد جامع - جريدة الأهرام الأدبية نيوز

صورة
  بقلم / نيما حمزه  تهنئ جريدة الهرم المصري نيوز رجل الأعمال  " محمد جامع " بقدوم  حفيدته الأولى " مليكه محمد رضا البدالى "  ونتمنى لقدوم السعادة لوالديه وأن تكون لهم الذرية الصالحة .

قريباً " ميما ونيما " على الراديو fm كتب / محمود قنديل - جريدة الاهرام الادبية

صورة
كتب / محمود قنديل تم الاتفاق من قبل أحد المنتجين  مع رئيس قسم التصوير الفوتوغرافي بدار الهلال " عمرو فارس " برعاية موقع مجلة كواليس  على التعاقد قريبا على برنامج حوارى إذاعي  يذاع على إحدى  قنوات الراديو الأذاعية fm  البرنامج يسمى " ميما ونيما " حيث يتضمن ثلاث فقرات  ويتحدث عن معنى «النجومية» بمفهومها الأشمل والأعم، حيث يتناول قصص نجاح الشخصيات العامة والشخصيات الغير معروفة ، بمعنى ان كل شخص نجم فى مجتمعه سواء كان معروف اوغير معروف  والذي يستضيف أحد أبرز الشخصيات الناجحة في مجالها ويستعرض معها أهم التحديات والمشاكل التي واجهتهم خلال مسيرتهم وكيفية التغلب عليه ..... والفقرة الثانية تحمل عنوان " الفن لحظة بلحظة "  حيث تتناول هذه الفقرة اخبار سريعه عن الفن والفنانين والتى تقدمها " نيما حمزة "  اما عن الفقرة الأخيرة وهى ترصد معنى الصورة فى حياة الفنان والتى يقوم بتقديمها المصور " عمرو فارس "  حيث يقوم من خلال هذه الفقرة بالتحدث عن مواقفه مع كل فنان قام بتصويره سيشن أو صوره وذلك عن طريق مداخلات هاتفية مع الفنان بذاته ..... والذى  تم الات...

ريف شبوة ..!كتب / محمد صالح الحاتلة - جريدة

صورة
  محمد صالح الحاتلة شاعر من اليمن من أي شبوة أنت  ؟ من بطنها ،، نشأة بين فخذي قبر جبل فسال بي وادٍ  ضُربت شواهقه صواعق  فأبرقت فأصابت غيمةً فأنهمرت زخاتٍ زخات  فسقت وردٍ حتى ابتلُ جذعها من رأسها  فأينعت غصونها ،، يغدو صغارها كالعصافير المغردة  لا ينتمون لحزبٍ أو قبيلةً  يأكلون من صحن أمًّ   روحها تسبق قرصها وتمرها ، يعتجنون بالطين والماءِ في السواقي  وعند الآبار  لا يستهويهم لبس الجديد إلا في العيد ،  في العيد نأكل الجفنة بالعسل في كل البيوت  في الجيوب أصناف الحلوى  والدعوات والقبلات ، حصل إنقلاب !؟ لا أدري من الذي قاده؟ منهم ساسته ! قُفلت سدّة البيوت تخفرت الصبايا قُصرت الأيادي التي تمتد للقريب والبعيد أنقطعت الزيارات والمرور في الطرقات فقد ضاقت بأهلها ، لقد تصحرت تلك الأودية وكأن الناس  تلوك بعضها البعض وكأن الأُنس قد غادر مع أهله الذين يطعمون الطعام على حبّه  مسكينا ويتيما ، إقتباس  ..! واد قدره من الله تصبح عليه الجهامه الغيث والسيل عدى يصقيك ياالبرالشعير ريتني عطر عودي وامسي معه في منامه يختلط...

دور التربية في بلورة عنصر الانتقال كتب / سفيان حكومى - جريدة الهرم المصرى نيوز

صورة
  سفيان حكوم اعلامي وكاتب من المملكة المغربية لايستطيع الأفراد الانتقال ، خاصة الانتقالات النفسية وحدهم ، بل لابد من عمل تربوي منظم ، تنهض به مؤسسات تربوية ، متخصصة تحيط بقوانين التغيير الفكري والارادي والسلوكي ، ولابد من توفير العوامل المساعدة على نجاح عملية الانتقال ، وأبرز هذه العوامل اثنان :  الأولى : توفير العدد المناسب من التربويين الخبراء ، بتغيير مافي الانفس ، من افكار ومعتقدات ، ومساعدتها على التخلص من القيم والاتجاهات والممارسات الخاطئة . والثاني : توفير البيئة الصالحة ، لنجاح الانتقال بمظاهره النفسية والحسية ، والحرية هي التجسيد العملي للبيئة المطلوبة ، لأن الانتقال هو حرية التفكير والاختبار ، ،والذين كانوا  يتصفون بحرية التفكير والاختبار من الانتقاليين الاوائل ، هم الذين قدروا على الانتقال ، والذين لم يتصفوا بهذه الحرية ، ظلوا يمارسون الرفس والحران ، جامدين على ماانحذر اليهم من ابائهم من معتقدات ، ونظم وثقافة وممارسات ، وقيم انتهت بهم الى الهلاك والبوار . فالآنتقال لايصل معناه ، الا اذا حررت التربية نفوس المتعلمين من الداخل ، وهيأت التطبيقات والسياسات الإدارية...

بين المقصود والمفهوم كتبت / هويدا دويدار - مجله الهرم المصرى الادبية

صورة
  بقلم /هويدا دويدار إننا جميعا نملك نوعين من المشاعر السلبى منها والإيجابى فهما يملكان مفاتيح  قلوبنا وتلك المفاتيح هى عبارة عن ما ننطق به من كلمات حيث تخرج عاكسةًما يحمله كل منا تجاه الأخرين  ولكن كثيرا ما يفهم الحديث على غير محمله وقد يساعد على ذلك الأحاديث التى تجرى عن طريق الهواتف  فكثيرا ما ضاعت علاقاتنا الإنسانية بسبب أحاديث غير مقصودة وقد حملت فى طياتها معان أخرى لأن الهواتف ينقصها ركن أساسى وهام وهو لغة الأعين والتعبيرات الجسدية التى من خلالها يكتمل الحكم ونأخذمنها الحديث بفهم صحيح  فالغة الجسدية هى من تستطيع فك رموز الأحاديث والصمت أيضا لغة فحين يسود الصمت بعد ألفة فهو أحيانا يصبح حفاظا على ودَّمن نكن لهم المحبة ولا توجد رغبة لخسارتهم ذلك بسبب إندفاعهم الشديد  وأحيانا نكون قد فقدنا الرغبة فى وصلهم بسبب تكرار الخطأ فدائما الصمت يعنى شدة التأثر والغضب    لكن هناك جانب هام فى العلاقات الإنسانية دائما ما نغفله وهو (ربما ) فمن الخطأ ألا نجد مساحة للغفران حتى مع الخطأ فهناك من هم داخل خبايا الأنفس أجادوا الدخول إليها   فالغفران مساحة...

خواطر في الكتابة كتبت الشاعرة / فادية كنهوش - مجلة الهرم المصرى الادبية

صورة
  الدكتورة فادية كنهوش كاتبة وشاعرة من سوريا كل كتابة هي نداء للقارئ لمتابعة العمل الذي قام به الكاتب. لأن المعنى يكتمل ويأخذ وجوده في عقل وفكر القارى حصرا. ومن هنا جاءت تعددية القراءات والتأويلات التي قد تواكب "نية" او ارادة الكاتب وقد تنحرف عنها الى مسارات جديدة مختلفة عنها تماما. يعبّر الفيلسوف الألماني كارل كراوس بمهارة عن حالة عدم فعالية "واضحة" أحيانا للغة ، يقول:"غالبا ما أكون قريبا من حائط اللغة فلا ألتقط إلا صداها. وغالبا ما يرتطم رأسي بهذا الحائط، و عندها لا أستطيع أن أذهب الى الأبعد. حينها أنسحب ورأسي مدمّى وبي رغبة بالذهاب الى البعيد .1995" الذهاب الى البعيد قد يكون الفهم العميق وقد يكون التعبير عن عمق الفكرة... ظاهرة عجز اللغة، عند الكثيرين ،عن خدمة الفكرة أمر ورارد جدا وهو أمر مؤلم لمن يعي ذلك. ويبقى الحلم ، للفلاسفة خصوصا، ادراك حقيقة العالم  الكائن خلف الكلمات بمساعدة اللغة وحتى رغما عنها...ويصدف أن يعمل الكتاب والشعراء، خاصة الجيل الحديث ، الى إرغامها أحيانا على "سلوك" خاص جدا ظنا منهم أنهم يكرهونها على التعبير المنشود منهم. وقد ...

امواج الحب كتبت الشاعرة / ريما خالد حلوانى - مجلة الاهرام الادبية

صورة
  بين أمواج حبك  وأمواج الحياة  رفعت رأسي الى  رب السماء  اناجيك يا من جعل  لقلبي حياة  ينبض لك    والدم يتدفق في عروقي زخات  وحبور الآلم بين  الاضلع يتوهج  ليضيء قدري  تارة بالعشق وأخرى بألم الفراق  وأنا أصرخ وفي داخلي حزن أناجي رب العباد أحببته يا الله  اكتب بها اسمك  على جدار الحياة  ليرى المارة كم أدماني عشقك  وكم أدمى الفؤاد. بقلمي  ريما خالد حلواني